كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات

كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات
استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات

يعتبر استرداد ضريبة القيمة المضافة إحدى الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية للأفراد وأصحاب المنشآت، والتي تُمكنهم من استرجاع مبالغ ضريبة القيمة المضافة وفق شروط محددة.

كيفية استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات

في الواقع لا يمكن استرداد ضريبة القيمة المضافة للسيارات في المملكة العربية السعودية، حيث تُطَبَّق ضريبة القيمة المضافة على عمليات بيع السيارات من المعارض والوكلاء، ولا توجد حالات أو شروط معلنة تسمح باسترداد قيمة الضريبة المدفوعة. [1]

كم تبلغ ضريبة القيمة المضافة للسيارات

فيما يلي نسبة ضريبة القيمة المضافة للسيارات في السعودية:

  • السيارات الجديدة: إن نسبة ضريبة القيمة المضافة لبيع السيارات الجديدة من المعارض والوكلاء هي 15%، وبالتالي في حال كان سعر السيارة 120.000 ريال سعودي مثلا، فإن قيمة الضريبة هي 18.000 ريال سعودي ليصبح سعر السيارة الكلي 138.000 ريال شامل الضريبة، علمًا بأن عمليات البيع التي تتم بشكل مباشر من المالك الحالي للمالك الجديد معفاة من ضريبة القيمة المضافة.
  • السيارات المستعملة: يحق للمعارض والوكلاء احتساب ضريبة القيمة المضافة بإحدى طريقتين، وذلك بناءً على قرار صادر عن هيئة الزكاة بتاريخ 29 مايو 2023:
    • 15% من سعر السيارة المستعملة المؤهلة؛ وهنا يُحْسَب سعر السيارة شاملاً للضريبة بشكل مطابق لحسابها للسيارات الجديدة.
    • 15% من هامش الربح؛ وفي هذه الحالة تكون قيمة الضريبة هي نسبة من الربح، وليس من السعر الكلي، وبالتالي إذا كان سعر السيارة 100.000 ريال سعودي وقيمة الربح المضاف لصالح البائع 20.000 تكون قيمة الضريبة 3.000 ريال وهي نسبة 15% من الربح، ويكون سعر السيارة شاملاً للضريبة 123.000 ريال سعودي بدلاً من 138.000.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *